پایان نامه با کلید واژه های
طاهر وطار پایان نامه ها

بین الروایه و المجتمع الرأسمالی الذییختفی فیها دور الفرد فبدأت بالتحقیق عن القیم الحقیقه فی مجتمع متدهور. و إهتمامه بالجانب السوسیولوجی فی درجه الاولی و لانلاحظ انسجام بین الشخصیه الروائیه و الواقع المعیش .
کما أن قیل الحدیث عن الروایه فی رأی لوکاتش فی جانبین هما :
1- المضمون:هدف منها تعبیر الروایه عن الروح المجتمع وردها لکفاح الإنسان فی الحیاه الجدیده
2- الشکل: یطلق باللغهالنثریه التیاعتمدت فیها بالروایه والعناصر الفنیه أو البنیه العامه وقد میزت المدرسهالتشکیلیه الروسیه فی الروایه بین الحکایه و الخطابفالحکایه(Historie) من حیث کونها حکایه علی أساس الواقع و تتشابه مع الواقع الحیاتی المعیش و هی خطاب(Recut) حیث تتطلب وجود سارد یروی الروایه لقاریء یستقبلها. و أمّا فی مجال الشکل و المضمون قدإهتمَ اصحاب الاتجاه السوسیولوجی بالجانبین کما أن یهتم البنیویون ببنیه الروایه و ینکر مرجعیتها فی الواقع.
3-2-2-نشأه الروایه العربیه فی المشرق:
إن اتجهنا إلی الشرق لنبحث عن أصل الروایه وجدنا سیره الظاهره بیبرس و سیره عنتره و … و الروایه الفلسفیه لابن طفیل و المعری و من المستشرقین الذین أیدوا وجود جذور قویه لفن القصهفی أدبنا العربی نذکر علی سبیل المثال : (جب) و (بارون کارادیفو) و ترادفت أقوالهما فی معناه (بأنه لم یسبق الأدب العربی أی أدب آخر فی نوع الأقاصیص).
بعض الدارسین یربط الروایه بعناصرالقصص الاخری فیعدها شکلا عن القصه و الحکایه کما قیل الروایه لها جذور و أصول فی الأدب العربی الذی عرف هذا الفن فی بعض ماجاء مبثوثا فی کتب الجاحظ و ابن مقفع و مقامات بدیع الزمان الهمذانی و الحریری . ((و لکن یعتقدون بعض الدارسین أن الروایه فن مستورد و من هؤلاء اسماعیل أدهم الذییحلل الأدب القصصی فی القرن العشرین منقطعا عن الأدب العربی فی بنیته التاریخیه و یراه شیئاً جدیدا و یتصل بالغرب)) (ادهم ، 1945 : 12).
کما یری بطرس خلاق فیقول : (( لایختلف فی أن الروایه العربیه نشأت فی العصر الحدیث فمقتبسا من الغرب أو متأثر به تأثرا شدیدا)). (خلاق، 1981: 17) .
یقول أدیبنا الجزائری الطاهر وطار حول واقع الروایه العربیه : (( الروایه فی الأصل فن، لانقول : دخیل علی اللغه العربیه و إنما فن جدید فی الأدب العربی إکتشفه العرب فتبنوه مثلما اکتشفوا فی بدء نهضتهم المنطق فتبنوه و الفلسفه فتبنوها)). (المصدرنفسه : 20)
و یراه کتاب الطهطاوی فی “تخلیص الإبریز فی تلخیص باریز16” مطلع الفن القصصی فی الأدب العربی الحدیث و یذکر بعد ذلک المویلحی17 و جرجی زیدان18 و یتطرقون إلی المترجمین و المقتبسین ثم عند روایه زینب لمحمدحسین هیکل19 التی اسماها صاحبها “مناظر و أخلاق ریفیه” بقلم فلاح مصریو قد عدت هذه الروایه فتحا فی الأدب المصری، ((بل عدت أول روایه واقعیه فی الأدب العربی الحدیث)). (خلاق ، 1981 : 35 ) .
و یبدی بطرس خلاق إعترض بهذه الحدیث و لایعتبره فتحا فی الأدب العربی ثم یعدها فی مواضع أخری فتحا جدیدا فی الأدب المصری و یشیر لهذه الروایه بمیزتین هما :
1. فردیه : مقصود به الفرد و عواطفها أن تظهر فی شخوص الروایه.
2. الوطنیه أو المصریه: فقد اتخذت الروایه من الریف المصری حیث أهداها إلی المصر و یقول : (إلیک یامصر أهدی هذه الروایه و لمصر نفسی و وجوده ) و یذهب بطرس خلاق أن “الأجنحه المتکسره” لجبران خلیل جبران20 علی أنه نشرت قبل زینب بأکثرسنتین مع ذلک لم تعد الروایه الأولی.
فنری أن الباحثین المصریین یجعلون من مصر سباقه فی میلاد الروایه أما بقیه الأقطار فإنها عرفت نشأه الروایه بعد ذلک و لم تعرفها فی زمن واحد بسبب ظروف الإقتصادیه و التاریخیه و السیاسیه.
3-2-3-نشأه الروایه فی المغرب العربی و فی المغرب الأقصی:
و اذا کانت نشأه الروایه متأخره نسبیا فی أقطار المغرب العربی فإن تطورها کان سریعا إذ أن فتره السبعینات من القرن العشرین کانت فتره تشکل التجربه الروائیه المغاربیه التی تحطمت معها مقوله المشرق “بضاعتنا ردت إلینا” بل صرنا أمام تطور فعلی فی مجال السردیات إبداعا و نقدا من جهه و إبداعا و تلقیا من جهه أخری.
یقول الدکتور بن جمعه بوشوشه فی مجال الروایه التونسیه بدایتین : الأولی تبدأ بالثلاثینات و مطلع الأربعینات من القرن العشرین أن نری هذه البدایه فی أعمال محمود المسعدی فی کتابه “أبی هریره” قد ظهرت فی هذه الفتره و لکنها لم تنتشر بشکل الروایه إلا فی عام 1973 و کذلک کتابه “مولد النسیان” نشر فی فصول و لکنه لم ینشر فی کتاب إلاعام 1974. أما البدایه الثانیه فهو فی نهایه الستینات فی الروایه “الدقله فی عراجینها” للبشیر خریف الذییعد أب الروایه التونسیه الحدیثه و المعاصره. وأما من الروایات التونسیه نذکرها: – نص”الهیفاء و سراج اللیل” للمصلح صالح السویسی القیروانی (1880 – 1940 ) – نص “الساحره التونسیه” لمحمد الصالح الرزقی (1874 – 1939) – نص “نجاه” للأدیب محمدرزق عام 1933.
یعتبر بعض الدارسین نشأه الروایه المغربیه إلی الثلث الأول من القرن العشرین بظهور روایه”الرحله المراکشیه” عام 1924 للأدیب عبدالله الموقت الکتاب مطبوع فی القاهره عام 1924 و لکن إعتبر بعضهم بدایه الروایه فی المغرب الأقصی بعام 1957 مع الروایه “فی الطفوله” لعبدالمجید بن جلون . أما نشیر بالنماذج القصصیه التی ورد قبل هذا التاریخ منها : “غاده أصیلا” و “الدمیه الشقراء” لعبدالعزیز بن عبدالله و “الملکهخناثه” لامنه اللوه عام 1954 و یحاول الروایه المغربیه فی مرحله النشاه أن تناول موضوعین هما : السیره الذاتیه و
الرجوع إلی التاریخ و بعد هذا التاریخ تعنی فی بدء الستینات عرفت الروایه المغربیه تطورا فی الکم و الکیف فنجد فی هذه المرحله أعمال الروائیین الأتیه :
ضحایا الحب لمحمد بن التهامی 1963 – أمطار الرحمه لعبدالرحمان المرینی 1965 – بوتقه الحیاه لأحمد البکری السباعی 1966 – غدا تتبدل الأرض لفاطمه الراوی 1967 – سبعه أبواب و دفنا الماضی لعبدالکریم غلاب فی عامین 1966 و 1965– جیل الظمأ لمحمد عبدالعزیز الجبانی 1967.
3-2-4- القصه القصیره الواقعیه :
إهتمامنا بالقصه الواقعیه لأنها شکلت ملمحاً بارزاً فی مسیره القصه القصیره امتدت من أوائل العقد الثالث من القرن العشرین و حتی نهایات العقد السادس منه و ذلک فی مصر و بلاد الشام و هذا الامتداد الزمنی خیر دلیل علی نجاح القصه القصیره الواقعیه و علی إرتباطها بقضایا الواقع کما یدل أیضاً علی أن القصه القصیره الرومانیسیه لم تشکل مرحله مستقله لها ملامح مرحلیه و فنیه ممیزه لکنها محاولات جاءت عارضه فی سیاق التطور الفنی للقصه القصیره الواقعیه حیث یظل الکاتب فی بدایه مرحله التجریب الفنی و الرومانسی إلی أن یشکل رؤیته الواقعیه الفنیه الصادقه. (التلاوی ، 1980 : 289).
إن من الأسباب الرئیسیه التطور القصه القصیره الواقعیه عوامل عدیده فنیه و سیاسیه و اجتماعیه و حضاریه و ثقافیه. عنیت الفلسفه بمفهوم الواقعیه قبل الأدب فقد تحدث کانت فی نقده العقل الخالص سنه 1790 عن المثالیه و واقعیه الأهداف الطبیعیه و یقول شیلینج فی إحدی مقالاته سنه 1795 تعریف لمفهوم الواقعیه الفلسفیه علی أنها (خارج الذات) ثم إنتقل هذا المفهوم إلی میدان الأدب و أصبحت الفلسفه الواقعیه هی التی تقابل الفلسفه المثالیه و فی العصر الحدیث اتجهت الفلسفات نحو الواقع و اتخذت لذلک صوراً وأشکالاً مختلفه فظهرت الفلسفات الإجتماعیه و الإشتراکیه و الوضعیه و الوجودیه و المادیه و کلها ترتبط بالواقع الحیاتی المعیش . و کتاب الألمان هم أول من طبق هذا المصطلح الواقعیه علی الأدب و بعدها شاع بین الرومانتیکیین الألمان دونه أن تحدیداً أیه مدرسه أدبیه لها ثم تأثر به الکتاب الفرنسیون سنه 1826 و أطلقوا علیه الواقعیه و استخدمه الناقد الفرنسی جوستاف بلانش GustaveBlanche و لم یتحدد مدلول کلمه الواقعیه بدقه إلا من خلال خصومه حاده نشبت فی منتصف القرن الماضی بین النقاد التشکیلیین من جانب و کاتب قصصی من الدرجه الثانیه هو شامفلوریChampflory من جانب آخر فحواها أن هذا الکاتب نشر مقالات یدعو فیها إلی الواقعیه و تمثیل الواقع تمثیلاً دقیقاً.(فضل، 1980 : 13).
و قد عنی بهذا المفهوم ستندال و بلزاک و بعدها فلوبیر و انتشر بعد ذلک هذا المذهب فی أمریکا عند هنری جیمس سنه 1864 و ثم فی الأدب الروسیالواقعی عند دویستوفیسکی و تولستوی.
قد تعددت المفاهیم حول کلمه “واقعیه” کما تعددت حول الکلاسیکیه و الرومانسیهیقول الناقد الأدبیRealisme نتیجه اشتقاق هذه الکلمه من کلمه “واقع” فیشتقون بعض النقادین والدارسین من الواقعیه و یسمون بالواقعیه الاشتراکیه أو النقدیه أو التحلیلیه و لسنا بصدد عرض هذه المفاهیم و لکننا بصدد توضیحه و إقترانه بالقصه القصیره (( إن مصطلح الواقعیه کمذهب الأدبی لا ینفصل عن المدلول الإشتقاقی تعنی کلمه الواقع فالواقعیه تسعی إلی تصویر الواقع و کشف أسراره و اظهار خفایاه و تفسیره و لکنها تری الواقع العمیق شرمن جوهره و أن ما یبدوا خیرا لیس فی حقیقته إلا بریقا کاذبا أو قشره ظاهریه)).(مندور، 1980 : 93) .
یقول هاری شوأن الواقعیه هی التی تحتذی فی تصویرها الحقیقه و هی أسلوب مباشر یعکس الحیاه کما هی معیشه21. و اهتم الکتاب العرب فی مصر و بلاد الشام فی الربع الثانی من القرن العشرین إلی القصه القصیره الواقعیه و منذ الحرب العالمیه الثانیه ازدهرت القصه القصیره الواقعیه فی أدبنا العربی و ظهر کتاب عدیدون فی البلاد العربیهیکتبون القصه القصیره الواقعیه ففی مصر نجد أعمال محمود تیمور، نجیب محفوظ، یحیی حقی، یوسف إدریس و سعد حامد و محمود البدوی و توفیق الحکیم و عبدالوهاب داود و فاروق منیب محمدصدقی، محمد کمال محمد ، یوسف الشارونی و عبدالرحمن فهمی و … .
وفی سوریا نجد أعمال، أدیب نحوی، زکریا تامر ، شوقی بغدادی، اسکندر لوقا، حسیب کیالی و … .
و فی العراق نجد أعمال ، عبدالحق فاضل، عبدالملک نوری، غانم الدباغ، عبدالرحمن مجید الربیعی و … و فی الجزائر أعمال، عبدالحمید هدوقه، محمدصالح صدیق و … و فی المغرب نجد أعمال عبدالکریم بن غلاب، محمد زفزاف ، عبدالله العروی و فی السائر البلاد العربیه کالقطر و البحرین و الکویت.
3-2-5-الواقعیه الإشتراکیه و الشمولیه :
الواقعیه الإشتراکیه قدشکلت دوراً بارزاً فی القصه القصیره العربیه نتیجه للتغیرات الأجتماعیه و السیاسیه التی مرت بها بعض البلاد العربیه منذ الحرب العالمیه الثانیه و حتی نهایه الستینات . تعد الواقعیه الاشتراکیه أقرب إتجاهات الواقعیه إلی تصویر الواقع الإجتماعی و اکثرها شیوعا فیالقصه العربیه و الإنسان فیها طبقا للماده التاریخیهیحکم وجوده الإجتماعی من خلال الإنتاج ، یقول أنجلز فی إرتباط بالقضیه الواقعیه الإشتراکیه : (( قصه الإشتراکیه تحقق هدفها علی الوجه الأکمل عندما تحطم الأوهام التقلیدیه الشائعه عن طریق الوصف الأمین للظروف الواقعیه.)) (فضل، 1980 : 60). نستطیع أن أشرنا فی مجال القصه القصیره الواقعیه الاشتراکیه بالیوسف إدریس و سعید حورانیه و فی مصر : نعمان عاشور فی مجموعتیه “حوادیت عم فرج” سنه 1956، “فوانیس” سنه 1963 و
لطفی الخولی فی مجموعتیه “رجال و حدید”سنه 1955،”یاقوت مطحون”سنه 1966و القصص الأخری.
3-3- الواقعیه الشمولیه :
و یعنی بها الواقعیه التی لا یستند فیها الکاتب بأسلوب معین من الأسالیب الواقعیه و لکنه یستخدم معظم أسالیب الواقعیه المختلفه فی قصصه و بصورهعامه لایعتمد بأسلوب واحد من الواقعیه بل یعتمد علی معظم الأسالیب و ثم المیزات التییعتمد علیها علی قصصه مزیج من أنواع الواقعیه أو بعضها و من ثم تتحقق شمولیه و کلیه السمات الواقعیه فی القصه علی أنه لیس من الضروری أن تشمل القصه کل سمات أنواع الواقعیه بل من الممکن أن تشمل بعضها و نجد هذه الواقعیه فی أعمال کتاب القصه القصیره العربی فی مصر یحیی حقی فی مجموعاته القصصیه : دماء و طین سنه 1945 ، أم العواجز و عنتر و جولیت سنه 1960 و نجیب محفوظ فی مجموعاته : همس الجفون سنه 1938 ، دنیا الله سنه 1963 و تحت المظله و غیرها من البلاد العربیه. و نتحدث بإختصارٍ من أحد رواد العصر

دسته‌ها: پایان نامه ها

دیدگاهتان را بنویسید